الآجندا

 ◄◄  ◄  ►►  ► 
سبتمبر 2018
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

آخر التظاهرات

النفاذ إلى الوثائق الإدارية







النفاذ إلى الوثائق الإدارية

الإعلام و النفاذ إلى الوثائق الإدارية


سعيا لمزيد تكريس مبدأ الشفافية الإدارية و ذلك بتمكين كلّ مواطن من الحق في الإطلاع على نشاط الهياكل العمومي للدولة مثل الوزارات والمؤسسات والمنشآت العمومية، تمّ إقرار حق النفاذ إلى المعلومة والوثائق الإدارية من قبل الحكومة التونسية بمقتضى المرسوم عدد 41 لسنة 2011 المؤرخ في 26 ماي 2011 و النصوص المتممة أو المنقّحة له لتمكين العموم من الإطلاع على الوثائق التي تم نشرها مسبقا من قبل الهياكل العمومية للدولة بمواقع الواب الخاصة بها أو بطلب من العموم للإطلاع على الوثائق - مهما كان شكلها أو محملها أو تاريخها - مباشرة أو بطرق أخرى والحصول عليها مجانا أو بمقابل بسيط (إذا كان توفير الوثائق المطلوبة يقتضي جملة من المصاريف) باستثناء بعض الوثائق غير المتاحة للنفاذ مثل الوثائق ذات الطابع السري أوالوثائق الشخصية أوالوثائق المتعلقة بالملكيّة الفكرية إضافة إلى الوثائق المتعلقة بالأمن العام وأسرار الدولة. 
ويتم الحصول على الوثائق المطلوبة بعد تقديم مطلب في الغرض يتضمن معطيات أساسية يتولى المكلف بالإعلام والنفاذ دراسته ومتابعته ويتم الاستجابة لهذه المطالب في الآجال المحددة للغرض و في صورة عدم تقديم الوثائق المطلوبة أو عدم الإجابة أو الرفض فإن لطالب المعلومة الحق في التظلم لدى رئيس الهيكل المعني بالأمر.
تطبيقا لأحكام المرسوم المذكور أعلاه و تنفيذا لمقتضيات منشور رئاسة الحكومة عدد 25 المؤرخ في 05 ماي 2012 ، يتولى قصر العلوم بالمنستير نشر المعلومات و الوثائق التالية التي تتماشى و شروط نفاذ العموم إاى الوثائق الإدارية:
  1. معلومات تتعلق بقصر العلوم بالمنستير:

    1. الإطار القانوني المنظّم لعمل قصر العلوم بالمنستير:

  • القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرخ في غرة فيفري 1989 و المتعلق بالمساهمات و المنشآت و المؤسسات العمومية، المنقح و المتمم بالقانون عدد 102 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 و القانون عدد 74 لسنة 1996 المؤرخ في 29 جويلية 1996 و القانون عدد 38 لسنة 1999 المؤرخ في 3 ماي 1999 و القانون عدد 33 لسنة 2001 المؤرخ في 29 مارس 2001 و القانون عدد 36 لسنة 2006 المؤرخ في 12 جوان 2006.
  • القانون عدد 36 لسنة 2007 المؤرخ في 4 جوان 2007 و المتعلق بإحداث قصر العلوم بالمنستير
  • الأمر عدد 2198 لسنة 2002 المؤرخ في 7 أكتوبر 2002 و المتعلق بكيفية ممارسة الإشراف على المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية و صيغ المصادقة على أعمال التصرف فيها و طرق و شروط تعيين أعضاء مجلس المؤسسة و تحديد الإلتزامات الموضوعة على كاهلها.
  • الأمر عدد 910 لسنة 2005 المؤرخ في 24 مارس 2005 و المتعلق بتعيين سلطة الإشراف على المنشآت العمومية و على المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية
  • الأمر عدد 3003 لسنة 2008 المؤرخ في 8 سبتمبر 2008 و المتعلق بضبط التنظيم الإداري و المالي و طرق تسيير قصر العلوم بالمنستير.
  • الأمر عدد 1436 لسنة 2009 المؤرخ في 11 ماي 2009 و المتعلق بضبط الهيكل التنظيمي لقصر العلوم بالمنستير
  • الأمر عدد 2360 لسنة 2009 المؤرخ في 12 أوت 2009 و المتعلق بضبط شروط إسناد الخطط الوظيفية و الإعفاء منها بقصر العلوم بالمنستير.
  • الأمر عدد 592 لسنة 2012 المؤرخ في 2 جوان 2012 و المتعلق بالمصادقة على النظام الأساسي الخاص بأعوان قصر العلوم بالمنستير
  1. المهام الأساسية لقصر العلوم بالمنستير:

تتمثل المهام الأساسية لقصر العلوم بالمنستير كما تم تعريفها بالفصل الثاني من القانون عدد 36 لسنة 2007 المؤرخ في 04 جوان 2007 في " بعث حركية فكرية و ثقافية و علمية بما يدعّم النشاط الفكري و الثقافي و العلمي الذي تشهده البلاد، و ذلك لدى جميع أصناف المواطنين"
1.2 أهم أهداف قصر العلوم بالمنستير:
  • المساهمة في تنمية المعرفة و نشرها قصد تمكين كافة المواطنين من الاستفادة من تقدّم العلوم
  • تحسيس العموم وتعويدهم على التعامل مع الطرق والإكتشافات العلمية
  • إستقطاب الشباب و استغلال كل الفضاءات لإنجاز إبداعاتهم العلمية و الثقافية
  • إشاعة الثقافة العلمية و ثقافة المؤسسة خاصة لدى الناشئة و الشباب و تشجيعهم على روح المبادرة.
  • التنسيق مع جامعة تونس الافتراضية قصد تنظيم المحاضرات العلمية عن بعد وتأمين الإنتاج التثقيفي والترفيهي بطريقة رقمية و المساهمة في تأمين التعلم والتكوين عن بعد.
  • التشجيع على إحداث المؤسسات المجددة و حث المتخرجين على إقامة مشاريع خاصة بهم.
  • إحداث حلقات للتواصل بين المؤسسات الجامعية و مكونات النسيج الاقتصادي و الاجتماعي.
2.2 الفضاءات العلمية لقصر العلوم بالمنستير:
  • فضاء المهن و بعث المؤسسات
  • فضاء اليسير (فضاء ذوي الحاجيات الخصوصية)
  • فضاء الملتميديا (استديو سمعي بصري مخبر اللغات،...)
  • فضاء الإنتاج العلمي و الثقافي
  • فضاء النشر
  • العلوم المتنقلة

brochurepalaisFinal
  1. العنوان:

قصر العلوم بالمنستير، ص.ب 63، شارع فرحات حشاد 5000 المنستير
الهاتف: 556 463 73/ 377 449 73 الفاكس: 557 463 73 /603 462 73
  1. المكلفون بخطط وظيفية بالمؤسسة:


الإسم و اللقب
الخطة الوظيفية
العنوان الإلكتروني
رقم الهاتف
رقم الفاكس
الأستاذ صالح نصر
المدير العام
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

377 449 73

556 463 73

557 463 73

603 462 73

السيد فتحي بكير
الكاتب العام
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
السيد سليمان السدرات
رئيس قسم البرامج والتنمية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
السيد محمد فتح الله
كاهية مدير إدارة التدقيق الداخلي
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
السيد سمير الخليفي
رئيس مصلحة الموارد البشرية والشؤون القانونية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الأنسة نهلة بن الشيخ
رئيس المصلحة الفنية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  1. الخدمات المسداة و الوثائق المطلوبة للمشاركة فيها:

  1. معطيات حول برامج قصر العلوم بالمنستيرو و إنجازاته:


II.معلومات تتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية:

  1. الإطار القانوني المنظّم للنفاذ للوثائق الإدارية:

  • المرسوم عدد 41 المؤرخ في 26 ماي 2011 والمتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية
  • المرسوم عدد 54 المؤرخ في 11 جوان 2011 والمتعلق بتنقيح وإتمام المرسوم عدد 41 المؤرخ في 26 ماي 2011 والمتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية
  • منشور رئيس الحكومة عدد 16 بتاريخ 27 مارس 2012 و المتعلق بتكريس الشفافية والحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد (النقطة الخامسة)
  • منشور رئيس الحكومة عدد 25 بتاريخ 05 ماي 2012 و المتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية
  • منشور رئيس الحكومة عدد 55 بتاريخ 27 سبتمبر 2012 و المتعلق بضبط صلاحيات خلايا الحوكمة الرشيدة
  1. المكلفون بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية بقصر العلوم بالمنستير :

 
الإسم و اللقب
الصفة
رقم الهاتف
رقم الفاكس
العنوان الإلكتروني
العنوان الإداري
المكلف بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية
السيد فتحي بكير
الكاتب العام

377 449 73

556 463 73

603 462 73
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
قصر العلوم بالمنستير، شارع فرحات حشاد، ص.ب 63 المنستير 5000
نائب المكلف بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية
السيدة منال بن هنية
متصرف بمصلحة تنظيم الملتقيات
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  1. دليل طلب الحصول على الوثائق الإدارية :

  1. مطبوعات النفاذ إلى الوثائق الإدارية:

المطبوعات
  1. التقرير الثلاثي حول تنفيذ سياسة النفاذ إلى الوثائق الإدارية:

التقرير الخاص بالثلاثية الأولى و الثانية لسنة 2013

المكتبة المعلوماتية

Palais des sciences de Monastir B.P.63, Av. Farhat Hached Monastir 5000 - Tunisie Tél : (+216) 73 463 556 / Fax : (+216) 73 463 557 © Palais des Sciences de Monastir 2013